عسيري يرد على رفض الأمم المتحدة طلب التحالف إشرافها على ميناء الحديدة

 

 

 

 

 رد الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي اللواء الركن " أحمد العسيري " اليوم الثلاثاء على رفض الأمم المتحدة طلب الإشراف على ميناء الحديدة - غرب اليمن .

وفي لقاء مع قناة الجزيرة قال اللواء " العسيري "  نحن لم نتحدث عن طلب حماية وإنما عن إشراف للأمم المتحدة على البرامج الإغاثية التي تمولها دول التحالف.

وأضاف " العسيري " نسأل الأمم المتحدة كيف تتأكدون من أن المواد الغذائية والطبية التي تدخل من ميناء الحديدة تذهب إلى الشعب اليمني.

وتابع العسيري قائلاً " لا يوجد في ميناء الحديدة من يمثل الجهات الإغاثية ولا الأمم المتحدة، فكيف نتباكى على الوضع الإنساني في اليمن دون أن نشرف على البرامج الإغاثية.

وأشار " العسيري " إلى أن  هناك 1.7 مليار دولار صرفت من التحالف لبرامج الإغاثة التي تنفذها الأمم المتحدة في اليمن.

وقال " العسيري "  إن كانت الأمم المتحدة شفافة فعليها أن تظهر للشعب اليمني والمجتمع الدولي كيف تتأكد من وصول المساعدات للشعب اليمني.

وأضاف "  نحن لا نتحدث عن حماية للميناء، الأمم المتحدة لا تستطيع أن تحمي نفسها حتى تحمي المواطن اليمني مؤكداً " لا يمكن أن يبقى الميناء تحت السيطرة الحوثية وفي حالة الفوضى التي يشهدها اليوم.

وفي ختام اللقاء قال " العسيري " لا يمكن أن نكتفي بالتفتيش الذي يتم في جيبوتي لأن هناك مسافات طويلة يمكن أن يجري بعدها تسريب حمولات ممنوعة للسفن مضيفاً " ميناء الحديدة تحول لقاعدة عسكرية ومنطلق لهجمات ضد خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

و رفضت الأمم المتحدة في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، طلب قيادة التحالف العربي الإشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي - غرب  اليمن.

وقال "فرحان حق " وهو المتحدث باسم الأمم المتحدة " إن على الطرفين المتحاربين في اليمن مسؤولية حماية المدنيين والمنشآت التحتية في هذا البلد وإن هذه الواجبات لا يمكن نقلها إلى آخرين".

وأضاف " فرحان " إن المجتمع الإنساني يرسل مساعدات إلى اليمن على أساس احتياجاته حصراً وليس لاعتبارات سياسية، وسيواصل القيام بذلك".



قاري نت ... الصحف نت http://ift.tt/2nwUMQh

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق