كشف الإخصائي النفسي د. محمد المهدي أن مصر باتت الأولى عالميًا في ضرب الزوجات للأزواج، مشيرًا إلى
أن من من أسباب تسلط الزوجات على الأزواج وضربهم عدم الإنجاب وعدم انفاق الزوج على الأسرة.
وأشار د. المهدي في لقاء مع المذيعة ”رشا نبيل“ ضمن برنامجها “ كلام تاني“ على قناة ”دريم“، إلى أن ”صورة
الرجل تهتز عندما تخرج المرأة للعمل ويجد الرجل نفسه عاجزًا عن الإنفاق على المنزل فيسقط من عينها وتقل
قيمته، وعندما يريد أن يتكلم ويأخذ دوره كرجل البيت تقمعه المرأة ”تديه على دماغو“ حسب تعبيره.
ونّوه د. المهدي إلى أن مصر بحسب الإحصائيات العالمية هي الأولى عالميًا في ضرب الزوجات للأزواج وتصل
النسبةكما يقول إلى 40 %.
و أورد د. المهدي ما ذكره أحد مراكز الأبحاث من أن مصر هي أصعب بلد تعيش فيه المرأة نظرًا ”لأن الظروف
الحياتية تعيشها المرأة المصرية صعبة جدًا“.
وأشار د.المهدي الى أن الرقم منذ سنوات لم يكن يتجاوز الـ 23% مفسرًا ذلك بأن ”المرأة المصرية باتت في
السنوات الأخيرة متوحشة و أكثر حدة وشدة وعنف من ذي قبل.
وكانت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية عام 2010 قد أشارت إلى أن المصريات
تفوقن على جميع نساء العالم بضرب رجالهن.
وذكرت الدراسة أن هذه النسبة المرتفعة تعني أن المرأة المصرية تفوقت حتى على الأمريكيات اللاتي جئن في
المركز الثاني بنسبة 23٪، ومن بعدهما الهند بفارق شاسع فالنسبة هناك 11٪. وما لفتت إليه الدراسة أن النسب
الأعلى لممارسات ضرب الزوجات لأزواجهن تكون في الأحياء الراقية والطبقات الاجتماعية الأعلى، أما في الأحياء الشعبية، فالنسبة وصلت إلى 18 % فقط.
صحافة نت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق