عثر علماء آثار أتراك على حبوب قمح وسمسم، تعود إلى ألفين و800 عام، في مخازن حبوب بقلعة أثرية، شرقي الأناضول، ويسعون لجعلها صالحة للإنبات من جديد.
وقال رئيس قسم الآثار، بجامعة "يوزونجو يل" في ولاية وان شرقي تركيا، رفعت جاويش أوغلو، لمراسل الأناضول، إن الحبوب عثر عليها، في مخازن للحبوب، بقلعة "جاويش تبه" الأثرية في الولاية، التي بناها الملك ساردور الثاني، أحد حكام مملكة أورارتو، التي استمرت بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد، حول بحيرة وان شرقي تركيا الحالية.
وأوضح جاويش أوغلو، أن العثور على الحبوب جاء ضمن أعمال الحفريات التي بدأت في القلعة عام 2014، حيث تم اكتشاف 3 مخازن للحبوب داخل أسوار القلعة، يبلغ ارتفاع كل منها مترين و10 سنتميترات، وعرضها 1.5 مترا.
واعتبر جاويش أوغلو أن الحبوب التي تم العثور عليها، تعطي إشارة للمحاصيل التي كانت تزرع في عهد مملكة أورارتو، لافتا إلى وقوع القلعة في طريق القوافل التجارية المتجهة إلى شمال غربي إيران الحالية، ما يجعل من الممكن الوصول من خلالها إلى معلومات مهمة حول التجارة في تلك الفترة.
لمشاهدة الفيديو اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا
أو عبر الرابط التالي:
http://ift.tt/2bMs4Rx
صحافة نت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق